اصدر الكاتب و الشاعر سعيد كويس ابن وادنون والملقب بشاعر الوادين كتاب جديد في موضوع “المغيب الحاضر في ثقافة الصحراء” في اثراء  تراثي و دعوة صريحة  إلى فتح نقاش علمي في الموضوع الفرعي: “تأثير البنيات الأمازيغية في الحسانية”
الكتاب إضافة نوعية للخزانة العلمية بالصحراء و  يضم معطيات ترتبط بثقافة صحراء البيضان تنشر لأول مرة في التاريخ و اللغويات و الشعر؛ لذلك فهو في حاجة إلى فتح نقاش علمي يصحح أخطاءه إن وجدت حسب الكاتب .
محمد أحمد الومان أعجب لهذا المزيج بين العربية والأمازيغية في الحسانية وهذا التقاطع الثقافي وفي نفس الوقت عداء عنصري مقيت يحمله البعض من الجانبين، بهذا التقاطع الفريد تبق مسألة الهوية في حد ذاتها تتطلب المزيد من البحث، فالعديد من القبائل الصحراوية الناطقة بالحسانية قد تكون من أصول أمازيغية، والعكس صحيح أي أن بعض القبائل الناطقة بالأمازيغية قد تكون أصولها عربية، هويتي عربية حسانية أمازيغية، فمن يراها هكذا؟.
مولاي الشيخ كنتي عمل جد جيد بالتوفيق والنجاح وأنه لشرف كبير للكاتب سعيد كويس ان ينفض الغبار عن هذه الازدواجية ..فالإنسان المفكر هو الذي يتسم بالتحليل المنطقي ويعطي لكل مسألة بعدها الثقافي والاجتماعي -اللغة والهوية والقبيلة- ليخلص إلى التموضع الشخصي بين تلك العناصر الإنسانية . …..ما أحوج جيل اليوم إلى هذا الطرح الذي ينبذ التعصب ويدع إلى فهم الآخر وتقبل لغته وهويته .

في الكتاب معطيات جديدة عن:

١؛ التاريخ المحلي… شذرات و إشارات من تاريخ تيسكنان إحدى القرى الزراعية في وادنون

٢؛ لسان الحسانية: مظاهر التوارد بين العربية و الأمازيغية فيه

٣؛ شعر الحسانية: كيف مارست و تمارس فيه البنيات الصنهاجية الأمازيغية سلطتها فارضة على الشاعر الخضوع لها في إنتاج القول الشعري تاريخيا و إيقاعيا و مصطلحيا

٤؛ الامتداد البشري للمكون الكنتي: الوجود الكنتي في تگوصت المدينة التاريخية القديمة السوسية الوادنونية:

+المرحلة الاولى في عهد الدولة السعدية حيث دلت المعطيات الأركيولوجية و الروايات الشفوية و العقود المحلية على استيطان أسرة من ذرية سيد أحمد الفقيه فقيه كناتة بالمدينة في إطار الاستفادة من الامتيازات السعدية مكافأة لكنتة على دعم حملة المنصور على بلاد السودان

+المرحلة الثانية: نزول عبد القادر بن سيد ألمين بن اعزيزي مع قبيلة ايت لحسن في تيسكنان بلد أجداده في عهد السعديين.. بعد قتل جده اعزيزي في بدايات القرن الثالث عشر الهجري في حروب كنتة و إقلاد في أزواد و تشتت أعمامه و أهله.